متفرقات

تاريخ التعليم في الكويت

حققت الكويت خلال النصف الثاني من القرن العشرين إنجازات تعليمية وثقافية تنم عن التقدم الواضح في ميدان التربية والتعليم.

والتعليم في الكويت يعتبر من أهم المجالات التي ترعاها الدولة حيث يشكل الإنفاق على التعليم ما نسبته 3.8% من إجمالي الناتج القومي للدولة، وقد جاء في المادة الأربعين من الدستور الكويتي على أن التعليم حق للكويتيين، تكفله الدولة وهو إلزاميًا حتى إنهاء المرحلة الثانوية، بينما ما بعدها من مراحل اختيارية لا إلزامية.

ومر التعليم بمرحلتين الأولى تمثلت بالفترة ما قبل التعليم النظامي وهي التعليم بواسطة الكتاتيب والثانية تمثلت بالمدارس النظامية ويرجع تاريخ أولى المدارس النظامية إلى عام 1911 حيث أنشئت أول مدرسة نظامية وهي المدرسة المباركية فكانت النواة التي بني عليها التعليم في الكويت.

وفي عام 1936 تم إنشاء مجلس المعارف ، فكان هذا المجلس نواة تكوين وزارة التربية. فقد أمر أمير الكويت آنذك الشيخ أحمد الجابر الصباح بإنشاء مجلس للمعارف يتكون من ١٢ عضو منتخب.

أهتم مجلس المعارف بتطوير التعليم عن طريق ابتعاث طلبة كويتيون لإكمال تحصيلهم العلمي وقد أشترط مجلس المعارف على المبتعثين بأنهم حالما ينتهون من تحصيلهم، يزاولون التدريس بمدارس الكويت.

وفي عام ١٩٦١ بعد الغاء اتفاقية الحماية البريطانية من قبل أمير الكويت آنذك الشيخ عبد الله السالم الصباح تم تشكيل الحكومة الكويتية متظمنة وزارة المعارف والتي تغير مساماها إلى وزارة التربية والتعليم عام ١٩٦٢ ووزارة التربية عام ١٩٦٥. فتم تشكيل مجلس التربية ووضعت الأهداف العامة للوزارة عام ١٩٦٧. كما أخذت الوزارة خطوات واضحة لمكافحة الأمية. وفي عام ١٩٨٢ تم تأسيس الهيئة العامة للتعليم التطبيقي و التدريب. وشهد عام ١٩٩٥ تطبيق قانون التعليم الإلزامي للكويتيين.

ومع التطور العمراني والسكاني في الكويت أزدادت أعداد المدارس والطلبة. فتشير أحصائيات وزارة التربية إلى زيادة كبيرة في عدد الطلبة من حوالى ٦٠٠ عام ١٩٣٦ إلى ٤٨٠٥٧٤ عام ٢٠٠٢. وصاحب هذه الزيادة توسع في أعداد المدارس لتصل إلى ١٠٩٥ مدرسة لجميع المراحل في عام ٢٠٠٢. كما أزدادت أعداد الهيئة التدريسية لترتفع من ٢٦ مدرس عام ١٩٣٦ لتصبح ٤٢٧٠٣ قي عام ٢٠٠٢. وتنيجة لجهود الوزارة الحثيثة في القضاء على الأمية، انخفضت نسبة الأمية في الكويت من ٥٧٪ عام ١٩٦٥ لتصل إلى أقل من ١٠٪ بين الرجال و٦٪ بين النساء.

▫️اختر المادة▫️